الرئيسية / المقالات / طرق تخزين السجاد

طرق تخزين السجاد

عند تخزين السجاد في الخزائن، أعملي على إفتراش الخزائن بمادة عازلة، مثل مادة التغليف البلاستيكية ذات فقاقيع الهواء، وكذلك وضع مادة عازلة لأحماض المادة الخشبية للخزائن، مثل القماش الخالي من الأحماض، وهذا النوع من القماش او الورق، يمكن إستبداله كل سنتين أو ثلاث سنوات. أما الطريقة الأخرى، فهي رش الخشب بمادة وارنيش polyurethane، وتركه ليجف ومن بعد ذلك إستخدام تغليف فقاعات الهواء البلاستيكية أو طبقة من القطن تفصل السجاد عن الخشب.

كما تُعد الطريقة الأفضل لخزن السجاد بعدم طيه، بل لفه بشكل إسطواني وربطه بشريط عن النهايات والمنتصف من بعد لفه بقطع القماش الخالي من الأحماض، أما إن كان السجاد يحتوي على نهايات من خيوط الصوف أو الحرير، فيجب حماية تلك الخيوط بدعمها بطبقات من ذلك القماش وتجنب تكورها أثناء اللف.

أما الطريقة الأخرى فهي أن توضع السجادة في أنبوب بلاستيكي خال من الأحماض، على أن لا يكون مصنوعاً من مادة PVC، ذلك أن المادة الكيميائية للأنبوب تضر بالسجاد عند تحللها.

أحرصي قبل الحفظ على تنظيفه جيداً بالتخلص قدر الإمكان من الغبار والأوساخ بواسطة المكنسة الكهربائية ومن ثم تغليفه بقطعة قماشية، من دون أكياس بلاستيكية، ذلك أنها تمنع التهوية عنه ويكون عرضة لعفن، كما أن الغبار والأوساخ يجذب الحشرات والفئران التي تعمل على قرض السجاد وإتلافه.

بعض أنواع السجاد يمكن غسله بالماء والصابون، مع التأكد من جفافه تماماً قبل خزنه.

Posted by | View Post | View Group